منتديات تقددين

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
منتديات تقددين

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
منتديات تقددين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تقددين

موقع التراث والحكمة و الأصالة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اطرد السموم من جسمك الان مع شركة ادمارك العالمية
ضعف حديث ((الحكمة ضالة المؤمن)) Icon_minitimeالأربعاء 13 أغسطس 2014 - 0:02 من طرف فاطمةالزهراء

» حقيبة الجمال و الصحة من إدمارك العالمية
ضعف حديث ((الحكمة ضالة المؤمن)) Icon_minitimeالثلاثاء 27 مايو 2014 - 20:15 من طرف فاطمةالزهراء

» التحدير من قناة طه الشيعية !
ضعف حديث ((الحكمة ضالة المؤمن)) Icon_minitimeالجمعة 20 ديسمبر 2013 - 20:31 من طرف عنتر

» الاشياء التي تبقى حية بعد موت الانسان........
ضعف حديث ((الحكمة ضالة المؤمن)) Icon_minitimeالأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 17:51 من طرف كاجومي

»  احذروا من وضعية الجلوس ساق على ساق ..
ضعف حديث ((الحكمة ضالة المؤمن)) Icon_minitimeالأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 17:49 من طرف كاجومي

» احسن تعبير كتابي.ههههه
ضعف حديث ((الحكمة ضالة المؤمن)) Icon_minitimeالأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 17:44 من طرف كاجومي

» صيحة خطر وتحذير من قنوات شيعية منتشرة بين المسلمين!
ضعف حديث ((الحكمة ضالة المؤمن)) Icon_minitimeالإثنين 2 ديسمبر 2013 - 19:52 من طرف كاجومي

» الخلطة المميزه للشاي العدني الفاخر
ضعف حديث ((الحكمة ضالة المؤمن)) Icon_minitimeالإثنين 2 ديسمبر 2013 - 19:50 من طرف كاجومي

» اريد ترحيب يهز المنتدى هز
ضعف حديث ((الحكمة ضالة المؤمن)) Icon_minitimeالإثنين 2 ديسمبر 2013 - 19:46 من طرف كاجومي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تقديدين على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تقددين على موقع حفض الصفحات
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 ضعف حديث ((الحكمة ضالة المؤمن))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوهدايه
عضو مميز
عضو مميز
ابوهدايه



بطاقة الشخصية
الحكم:
المدير:

ضعف حديث ((الحكمة ضالة المؤمن)) Empty
مُساهمةموضوع: ضعف حديث ((الحكمة ضالة المؤمن))   ضعف حديث ((الحكمة ضالة المؤمن)) Icon_minitimeالثلاثاء 21 يوليو 2009 - 5:44

جمع طرق و ألفاظ حديث "الحكمة ضالة المؤمن"


* روى الترمذى ( 5 / 51) و ابن ماجه ( 2 / 1395 ) و القضاعى فى مسند الشهاب ( 1 / 65 ) ثلاثتهم من طريق إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْفَضْلِ عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ مرفوعا بلفظ " الْكَلِمَةُ الْحِكْمَةُ ضَالَّةُ الْمُؤْمِنِ فَحَيْثُ وَجَدَهَا فَهُوَ أَحَقُّ بِهَا " و اللفظ للترمذى
وقَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ الْفَضْلِ الْمَدَنِيُّ الْمَخْزُومِيُّ يُضَعَّفُ فِي الْحَدِيثِ مِنْ قِبَلِ حِفْظِهِ
قلت : و إبراهيم بن الفضل المخزومى المدنى و كنيته أبو إسحاق متروك كما فى التقريب ( 1 / 92 ) . و قال أبو حاتم و البخارى و النسائى منكر الحديث ( تهذيب الكمال 2 /165 ).


* كما أخرجه القضاعى أيضا مرسلا فى مسند الشهاب ( 1 / 118 ) من طريق آدم بن أبي إياس حدثنا الليث بن سعد عن هشام بن سعد عن زيد بن أسلم مرفوعا بلفظ " الحكمة ضالة المؤمن حيثما وجد المؤمن ضالته فليجمعها إليه "
قلت: و هذا الحديث من مراسيل زيد بن أسلم , و قال ابن حجر عنه فى التقريب ( 1 / 222 ) : زيد بن أسلم العدوي مولى عمر أبو عبد الله وأبو أسامة المدني ثقة عالم وكان يرسل .
قلت : و هذا المرسل لا ينجبر بالإسناد المتصل السابق من طريق إبراهيم بن الفضل لأن هذا الأخير شديد الضعيف .

* و للحديث شاهد آخر أخرجه ابن عساكر فى تاريخ دمشق (55 / 192 ) من طريق معمر بن الخطاب بن عبد الله البلوي بمكة قال : سمعت علي بن أبي طالب يقول سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يقول " كلمة الحكمة ضالة المؤمن حيث وجدها فهو أحق بها "
قلت و هذا الحديث موضوع لأن عثمان بن خطاب، أبو عمر البلوى المغربي، أبو الدنيا الاشج. ويقال ابن أبي الدنيا طير طرأ على أهل بغداد، وحدث بقلة حياء بعد الثلثمائة عن على بن أبي طالب، فافتضح بذلك، وكذبه النقاد كما فى ميزان الاعتدال ( 3/33 )
* و فى مصنف ابن أبى شيبة ( 7 / 204 ) قال حدثنا وكيع عن المسعودى عن سعيد بن أبى بردة قال كان يقال : الحكمة ضالة المؤمن يأخذها إذا وجدها ,
قلت : و سعيد هو سعيد بن أبى بردة بن أبى موسى الأشعرى تابعى ثقة ثبت ..و هو حفيد الصحابى الجليل أبى موسى الأشعرى و قال ابن أبى حاتم فى المراسيل روايته عن جده منقطعة . لكنه سمع من بعض أصحاب النبى .
و قوله كان يقال قد يحمل على أمرين إما تضعيفا منه لهذا القول لأن يقال من صيغ التمريض أو أن يكون هذا القول كان على سبيل المثل الدائر على الألسنة و ليس من قول النبى صلى الله عليه و سلم و الله أعلم .

* و كذا فى المصنف لأبى شيبة ( 7 / 244 ) و فى المدخل إلى السنن الكبرى للبيهقى ( الحديث رقم 316 )كلاهما من طريق عبد العزيز بن أبي رواد عن عبد الله بن عبيد بن عمير قال : كان يقال : العلم ضالة المؤمن يغدو في طلبه ، فإذا أصاب منه شيئا حواه.
قلت : قال ابن أبى حاتم فى الجرح و التعديل ( 5 /101 ) عبد الله بن عبيد بن عمير الليثي المكى روى عن بن عمر وأبيه روى عنه الزهري وثابت والأوزاعي وهارون بن أبي إبراهيم البربري الثقفى سمعت أبى يقول ذلك وسألته عنه فقال ثقة يحتج بحديثه نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن عبد الله بن عبيد بن عمير فقال مكي ثقة
قلت : مع ملاحظة كيف روى الحديث تماما كما رواه سعيد بن أبى بردة فى الإسناد السابق


* و فى حلية الأولياء لأبى نعيم ( 5/ 376 ) فى ترجمته لكعب الأحبار روى أثرا بإسناده عن كعب الأحبار و فيه قوله : " ..... و اعلموا أن كلمة الحكمة ضالة المسلم فعليكم بالعلم قبل ان يرفع .... "
قلت : و أظن هذا الإسناد أيضا لا يصح إلى كعب الأحبار لأن راويه عن كعب هو أبو سلمة الصنعانى و قد بحثت عن ترجمته فلم أجدها إلا عند ابن عساكر فى تاريخ دمشق (ج 66 ص 274 ) قال: أبو سلمة الصنعاني أظنه من صنعاء دمشق حدث عن كعب وأراه لم يلقه

* و فى جامع بيان العلم و فضله لابن عبد البر ( 1 / 422 ) ط مكتبة التوعية الإسلامية :قال : " .. وروينا عن علي رحمه الله أنه قال في كلام له : « العلم ضالة المؤمن فخذوه ولو من أيدي المشركين ولا يأنف أحدكم أن يأخذ الحكمة ممن سمعها منه » ، وعنه أيضا أنه قال : « الحكمة ضالة المؤمن يطلبها ولو في أيدي الشرط » .
قلت : لكن ابن عبد البر لم يذكر إسنادا إلى على و فى نهج البلاغة للشريف الرضى قال قال على رضى الله عنه : الحكمة ضالة المؤمن فخذ الحكمة و لو من أهل النفاق
قلت : و لم أقف على إسناد إلى على رضى الله عنه فكل ما وقفت عليه فى لفظ الحديث أو معناه موقوفا على على رضى الله عنه بلا زمام و لا خطام و قد بينا أنه لا يثبت مرفوعا أيضا من طريقه
* و فى كشف الخفا للعجلونى ( 2/ 138 ): قال : قال فى المقاصد : "... ورواه العسكري أيضا عن أنس رفعه بلفظ العلم ضالة المؤمن حيث وجده أخذه ، ورواه أيضا عن ابن عباس من قوله بلفظ خذوا الحكمة ممن سمعتموها فإنه قد يقول الحكمة غير الحكيم وتكون الرمية من غير رام ، وهذا عند البيهقي في المدخل عن عكرمة بلفظ خذ الحكمة ممن سمعت فإن الرجل يتكلم بالحكمة وليس بحكيم فيكون كالرمية خرجت من غير رام وعنده أيضا عن سعيد بن أبي بردة قال كان يقال الحكمة ضالة المؤمن ، يأخذها حيث وجدها ، وعن عبد الله بن عبيد بن عمير قال كان يقال العلم ضالة المؤمن يغدو في طلبها ، فإن أصاب منها شيئا حواه حتى يضم إليه غيره . وفي معناه ما رواه الديلمي عن علي مرفوعا ضالة المؤمن العلم ، كلما قيد حديث طلب إليه آخر ، وللديلمي أيضا عن ابن عباس مرفوعا نعم الفائدة الكلمة من الحكمة يسمعها الرجل فيبديها لأخيه ، وله أيضا بلا سند عن ابن عمر رفعه خذ الحكمة ولا يضرك من أي وعاء خرجت ، ويروي نحو هذا من قول علي ، وروى العسكري عن مبارك بن فضالة قال خطب الحجاج فقال إن الله أمرنا بطلب الآخرة وكفانا مؤونة الدنيا ، فليته كفانا مؤونة الآخرة وأمرنا بطلب الدنيا ، قال يقول الحسن ضالة المؤمن عند فاسق فليأخذها ، وعن يوسف بن أسباط قال كنت مع سفيان الثوري وخازم بن خزيمة يخطب فقال إن يوما أسكر الكبار و أشاب الصغار ليوم عسير شره مستطير ، فقال سفيان حكمة من جوف خرب ، ثم أخرج شريحة يعني ألواحا فكتبها ، ونحوه فرب مبلغ أوعى من سامع."
الخلاصة : أنى لم أعثر على إسناد نظيف أو متماسك نستطيع من خلاله أن ننسب هذا القول لأحد سواء كان من الصحابة أو التابعين أو حتى من غيرهم .. و الغريب حقا أن كثير من الوعاظ و الدعاة بل و بعض العلماء يرددون هذا الحديث و يرفعونه إلى النبى مع علم بعضهم بضعفه متعللين بقول من يرخص فى ذكر الأحاديث الضعيفة فى فضائل الأعمال .. مع أن الذين يقولون بذلك يشترطون ألا يكون الحديث شديد الضعف .. و لعلى بينت وهاء الأسانيد فيما وقفت عليه .. و الله أعلى و أعلم و ما كان من خطأ أو نسيان فمنى و من الشيطان .. و الله المستعان.....منقول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضعف حديث ((الحكمة ضالة المؤمن))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث شريف
» الفوا ئد الصحية التي يجنيها المؤمن بصلاة الفجر
» الفوائد الصحية الثي يجنيها المؤمن بصلاة الفجر
» حديث يخلع القلب
» تفسير حديث/لو كان شيئ يسبق القدر لسبقته العين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقددين :: المنتدى الإسلامي :: القسم العام-
انتقل الى: