منتديات تقددين

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
منتديات تقددين

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
منتديات تقددين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تقددين

موقع التراث والحكمة و الأصالة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اطرد السموم من جسمك الان مع شركة ادمارك العالمية
تقوية الذاكرة Icon_minitimeالأربعاء 13 أغسطس 2014 - 0:02 من طرف فاطمةالزهراء

» حقيبة الجمال و الصحة من إدمارك العالمية
تقوية الذاكرة Icon_minitimeالثلاثاء 27 مايو 2014 - 20:15 من طرف فاطمةالزهراء

» التحدير من قناة طه الشيعية !
تقوية الذاكرة Icon_minitimeالجمعة 20 ديسمبر 2013 - 20:31 من طرف عنتر

» الاشياء التي تبقى حية بعد موت الانسان........
تقوية الذاكرة Icon_minitimeالأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 17:51 من طرف كاجومي

»  احذروا من وضعية الجلوس ساق على ساق ..
تقوية الذاكرة Icon_minitimeالأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 17:49 من طرف كاجومي

» احسن تعبير كتابي.ههههه
تقوية الذاكرة Icon_minitimeالأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 17:44 من طرف كاجومي

» صيحة خطر وتحذير من قنوات شيعية منتشرة بين المسلمين!
تقوية الذاكرة Icon_minitimeالإثنين 2 ديسمبر 2013 - 19:52 من طرف كاجومي

» الخلطة المميزه للشاي العدني الفاخر
تقوية الذاكرة Icon_minitimeالإثنين 2 ديسمبر 2013 - 19:50 من طرف كاجومي

» اريد ترحيب يهز المنتدى هز
تقوية الذاكرة Icon_minitimeالإثنين 2 ديسمبر 2013 - 19:46 من طرف كاجومي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تقديدين على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تقددين على موقع حفض الصفحات
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 تقوية الذاكرة

اذهب الى الأسفل 
+3
ابو عقبة
بنت تقددين
أمير الصحراء
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أمير الصحراء
عضو جديد
أمير الصحراء



بطاقة الشخصية
الحكم:
المدير:

تقوية الذاكرة Empty
مُساهمةموضوع: تقوية الذاكرة   تقوية الذاكرة Icon_minitimeالثلاثاء 28 أبريل 2009 - 14:26

اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك







اصبح هدف المربين والمعلمين هو تقوية الذاكرة كي يساعدوا الطلبة على التعلم والتحصيل . أجريت أبحاث مختلفة على طرق وأساليب تقوية الذاكرة . هناك من يؤكد على إحداث ارتباطات بين المواد المراد تعلمها والخبرات السابقة . على سبيل المثال عندما تريد أن تتعلم لغة أجنبية حاول لأن تعمل ارتباط بين صوت أو حرف اللغة الجديدة التي ترغب في تعلمها مع لغة ألام مما يسهل تذكر اللغة الجديدة . يذكر ( Engle , 1979, 184 ) بعض نتائج الأبحاث التي أجريت على استعمال تلك الارتباطات المذكورة سابقا . وقد وجدت تلك الأبحاث إن المجموعة التي عملت ارتباطات تذكرت من المادة 77 % . أما المجموعة التي لم تعمل ارتباطات فإنها تذكرت من المادة فقط 28 % . أكد بعض الباحثين و نذكر منهم على سبيل المثال : الباحث ( Mandler and Johnson , 1977 ) ، و (Wimmer , 1979,1980 ) Nelsonand Gruendel, 1981) ) و (Salmon, 1983 ) الذين أكدوا على إن المعلومات السابقة التي يحملها الفرد تكون مطبوعة في الذهن وتساعد على تسهيل التعلم للمعلومات الجديدة . يشير كل من (MAYER , 1979 ) و (Eggent et al , 1979 ) و (White and Tisher , 1981 ) و ( Barich , 1988 ) و ( Corkill et al , 1988) و (Kloster and Winne, 1989 ) إلى إن قراءة الموضوع وتوجيه أسئلة حوله قبل عرضه كثيرا ما يساعد الطلبة على التركيز على النقاط المهمة فيه . كما يشير (Glover et al , 1987 ) إلى إن أحداث العلاقات بين المواضيع وإثارة الخيال يساعد الطلبة على التعلم والتذكر .
أكد (
Paivio and Desrochers, 1981) و ( Jones and Hall, 1982) نتيجة للتجارب التي أجروها ، إن هناك وسائل تساعد على التعلم . على سبيل المثال : إن وضع علاقة بين الكلمة والمعنى يساعد كثيرا على التعلم . أجرى (Jones and Hall, 1982 ) تجربتهما على اللغة أما (Pressley and Dennis Rounds , 1981 ) فقد اجريا تجربتهما على الدروس الاجتماعية و (Shribery et al , 1982 ) اجروا تجربتهم على دروس البايولوجي وقد استعمل ( Debraveit and Colleagues , 1986) مفتاح لتدريس المعوقين بوضع تلك العلاقات بين الكلمة والمعنى .
هناك نظام آخر في إثارة خيال المتعلم وذلك بوضع علاقات يطلق عليها
Peg word systen وذلك بإثارة خيال الطلبة بما يتعلق بالأرقام أو الصفحات . على سبيل المثال استعملت في اللغة الإنكليزية ما يلي :
One is a bum , Two is a shoe
Three is a tree , Four is a door
Five is a hive , Six is sticks
Nine is swine , Ten is a hen
أما في اللغة العربية فإن تلك الطريقة تضمنت الشكل التالي :
واحد واثنان الورد في البستان ـ ثلاثة وأربعة نأكل حتى نشبع
خمسة وستة دجاجة وقطة ـ سبعة وثمانية نلعب حول الساقية
تسعة وعشرة تفاحة وتمرة
لو تمعنا بتلك الكلمات المعطاة للأطفال لوجدنا أنها تتضمن اللعب والآكل والحيوانات التي يحبها الطفل . هذه الطريقة تثير انتباه الأطفال بالإضافة إلى أنها تخلق لديهم دوافع الحفظ .
ومن خلال ما رأيت في البرامج التعليمية في الاتحاد السوفيتي وجدت أن البرامج التعليمية في المدارس الابتدائية تعتمد على هذا الأسلوب في تعليم الأطفال القراءة والحساب اعتمادا واسع النطاق . وعندما تسال الطفل عن كلمة أو مسألة حسابية ينظر إلى الرسم او المجسم الذي يتعلق به .
ذكر (
Butter Worth and Harris , 1994 , 209 ) بأن في غينيا الجديد يستعملون أقسام الجسم في تعليم الأرقام للأطفال ، وتبدأ تلك الطريقة بأصابع اليد اليمنى والذراعين والرأس والرقبة وتنتقل إلى الذراع اليسرى وأصابع اليد اليسرى ، وتبدأ من رقم واحد إلى رقم 29 . اختبر (Sex , 1981 ) هذه الطريقة فوجد أن الأطفال من 7 ـ 16 في غينيا الجديدة في منطقة ( Oksapnin) جميعهم يفهمون الأرقام بهذه الطريقة وإن الأطفال الكبار في عمر 9 سنوات قد استعملوا أرقاما أكبر باستعمالهم أقسام الجسم الأخرى ، وأعتاد الأطفال على استعمال تلك الطريقة وبالعكس أحيانا ، أي استعمال الجسم من اليسار إلى اليمين ، ولكن بعض الأطفال يصابون بالارتباك عندما يستعملون العد من اليسار إلى اليمين .
يذكر(
Hintzman , 1978) بأن الكلمات المنظمة والتي تعطي معنى معين تكون أسهل على الفرد الاحتفاظ بها وتذكرها . كما يذكر ( Mayers, 1993) بأن عرض المعلومات على شكل مقاطع أو تعرض على شكل هرمي تكون أسهل على الذاكرة استرجاعها , يذكر
(
Gordon Bower, 1969) تجربته التي تضمنت عرض المعلومات على شكل هرمي يستطيع الفرد أن يتذكر ثلثي المعلومات بسهولة .
عمل
Melik برنامجا تليفزيونيا للأتراك وذلك بهدف إظهار النظام الذي يساعد على تقوية الذاكرة وذلك بالشكل التالي : أجلس 20 مواطنا تركيا من مختلف المستويات والأعمار وذكر أمامهم 20 كلمة وبعد أن انتهى طلب منهم إعادة ما حفظوا منها من الكلمات فلم يستطيعوا إلا ذكر سبعة كلمات منها أي ثلث العدد تقريبا ، ثم بدأ بعرض الكلمات بحكاية مضحكة وخيالية وغير منطقية بعد ذلك طلب من الحاضرين إعادة الكلمات ، أكثرهم رددوا العشرين كلمة متسلسلة وبسهولة وبالعكس أيضا . قمت بتسجيل البرنامج وعرضته على الطلبة وبعد العرض طلبت من الطلبة إعادة الكلمات فكانت نفس النتيجة . والذي دفعني إلى ذلك إن الهدف هو إن استبعاد عامل تكرار الأستاذ لنفس الكلمات الذي قد يكون عامل مساعد للمجتمعين على حفظ تلك الكلمات بالشكل الذي عرضه مليك .
هناك طريقة للتعليم اعتمدت على الطريقة التي اتبعها الرومان قديما في الحفظ . تتلخص تلك الطريقة بأن يضع المتعلم المواد المراد تعليمها أو تعلمها في محلات خاصة بها ، كأن يضع بعض المعلومات في الكراج ـ هذا طبعا في الخيال ـ وأخرى في الممر ، وفي غرف النوم والمطبخ ، وان لم تكف جوانب البيت يتخيل محلات أخرى كبيت الجيران مثلا . عندما يريد الفرد تذكر تلك المعلومات يستحضر الخريطة الخيالية التي وضعها في ذهنه ووضع تلك المواد فيها مما يسهل عليه تذكرها . لقد استعمل الخطباء والزعماء تلك الطريقة قبل إلقاء خطبهم .
يدرج (
Kaplan, 1990, 87 ) ملاحظتين مهمتين لتقوية الذاكرة هما ما يلي :
1 ـ هناك اختلاف بين التلاميذ ينبغي الانتباه إليه وذلك بأن بعض الأطفال بحاجة ماسة إلى فن تنمية الذاكرة التي يمكن استعمالها لمثل سنهم من الأطفال .
ذكر (
Justice, 1985) نتائج بحثه الذي أجراه على طرق تنمية الذاكرة لدى الأطفال فوجد بأن طلاب السنة الثانية لم يظهروا نوعا من الاسترجاع بينما أظهر طلاب السنة الرابعة نتائج جيدة في استعمال طرق تنمية الذاكرة . قد يعير الصغار ما قبل المدرسة اهتماما بأسماء الأشياء ولكنهم لم يستعملوا أي فن من فنون الكلمات بعد . ذكر (Brown , et al . 1983 ) بأن الأطفال في منتصف العمر يسترجعون المعلومات بالتكرار الذي يساعدهم ويسهل عليهم تنمية ذاكرتهم .
2 ـ نوعية الطريقة : وجدت دراسات عديدة بأن من الممكن أن يتعلم الأطفال كيف يستعملون الطرق الدقيقة بحيث تساعدهم على رفع قابلياتهم لمعرفة الأشياء التي تذكر أمامهم ، كذلك تساعدهم على أن يتعرفوا على مدى معرفتهم بالأشياء التي مرت أمامهم . أشارت بعض الأبحاث إلى إن الأطفال في بعض الأحيان لم يفهموا المادة ولكنهم لم يجرؤا على الاعتراف بذلك من هذه الأبحاث بحث (
Short and Ryan Cross and Paris, 1988, 1984) . وبناءا على ذلك ادرج بعض التوصيات للمعلمين بالشكل التالي :
1 ـ توجيه أسئلة عامة حول الموضوع المراد تعليمه للطلبة ومساعدة الطلبة على إبداء آرائهم حول الموضوع بشكل حر .
2 ـ تشويق الطلبة إلى قراءة المادة ، وبيان وتوضيح ماذا يجب عليهم أن يعملوا ويدركوا ويفكروا ويعرفوا .
3 ـ ينبغي مساعدة الطلبة على تركيز انتباههم للنقاط المهمة في الموضوع الجديد .
4 ـ مساعدة الطلبة على أن يضعوا على الأقل ثلاثة أسئلة حول الموضوع الذي يشعرون بأهميته
5 ـ السماح للطلبة أن يتبادلوا الأسئلة والأجوبة ولكن بدون الرجوع للمادة .
6 ـ من المستحسن تقسيم الطلبة إلى مجموعتين لمناقشة الأسئلة والأجوبة
7 ـ إعداد ملخص لنتائج عمل الطلبة ، ووصف النقاط التي نوقشت خلال الدرس .
8 ـ إذا استعمل الطلبة بعض المهارات الفنية في تنمية وتقوية الذاكرة مرة لا يعني هذا انهم سيستعملون تلك الوسيلة الفنية دائما . وبناءا على ذلك ينبغي التأكيد على فن تنمية وتقوية الذاكرة لديهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت تقددين
متوسط الخبرة
متوسط الخبرة
بنت تقددين



بطاقة الشخصية
الحكم:
المدير:

تقوية الذاكرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقوية الذاكرة   تقوية الذاكرة Icon_minitimeالجمعة 15 مايو 2009 - 9:16

كل واحد فينا يتمنى أنو تكون ذاكرته قوية ويبحث بكل الطرق والسبل لانجاح ذلك و أنت أخي سهلت ذلك.......شكرااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عقبة
عضو مبتدىء
عضو  مبتدىء
ابو عقبة



تقوية الذاكرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقوية الذاكرة   تقوية الذاكرة Icon_minitimeالثلاثاء 19 مايو 2009 - 22:07

جزاكي الله خيرا اختي على هده الطريقة شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
twigene1
متوسط الخبرة
متوسط الخبرة
twigene1



بطاقة الشخصية
الحكم:
المدير:

تقوية الذاكرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقوية الذاكرة   تقوية الذاكرة Icon_minitimeالثلاثاء 19 مايو 2009 - 22:45

بارك الله فيك يا أمير منتدانا على هذا الموضوع الهام
وبالناسبة نقدم كل التشجيع لطلابنا و طالباتنا على
المذاكرة تحضيرا للإمتحانات النهائية راجيا لهم جميعا
التوفيق والنجاح......إن شاء الله.................

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdou
متوسط الخبرة
متوسط الخبرة
abdou



بطاقة الشخصية
الحكم:
المدير:

تقوية الذاكرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقوية الذاكرة   تقوية الذاكرة Icon_minitimeالأربعاء 5 أغسطس 2009 - 16:12

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الجزائر
عضو جديد
بنت الجزائر



بطاقة الشخصية
الحكم:
المدير:

تقوية الذاكرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقوية الذاكرة   تقوية الذاكرة Icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2009 - 9:42

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الجزائر
عضو جديد
بنت الجزائر



بطاقة الشخصية
الحكم:
المدير:

تقوية الذاكرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقوية الذاكرة   تقوية الذاكرة Icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2009 - 9:48

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdou
متوسط الخبرة
متوسط الخبرة
abdou



بطاقة الشخصية
الحكم:
المدير:

تقوية الذاكرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقوية الذاكرة   تقوية الذاكرة Icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2009 - 12:14

شكرا لك على الموضوع ولكن الموضوع ليس في مكانه مكانه هوا التنميةالبشرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف
عضو مميز
عضو مميز




بطاقة الشخصية
الحكم:
المدير:

تقوية الذاكرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقوية الذاكرة   تقوية الذاكرة Icon_minitimeالأربعاء 16 سبتمبر 2009 - 10:47

مشكووووووور على المعلومات ننتضر جديد ابداعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقوية الذاكرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من يريد تقوية الداكرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقددين :: قضايا الأسرة :: التنمية البشرية-
انتقل الى: