منتديات تقددين

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى

منتديات تقددين

موقع التراث والحكمة و الأصالة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اطرد السموم من جسمك الان مع شركة ادمارك العالمية
الأربعاء 13 أغسطس 2014 - 0:02 من طرف فاطمةالزهراء

» حقيبة الجمال و الصحة من إدمارك العالمية
الثلاثاء 27 مايو 2014 - 20:15 من طرف فاطمةالزهراء

» التحدير من قناة طه الشيعية !
الجمعة 20 ديسمبر 2013 - 20:31 من طرف عنتر

» الاشياء التي تبقى حية بعد موت الانسان........
الأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 17:51 من طرف كاجومي

»  احذروا من وضعية الجلوس ساق على ساق ..
الأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 17:49 من طرف كاجومي

» احسن تعبير كتابي.ههههه
الأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 17:44 من طرف كاجومي

» صيحة خطر وتحذير من قنوات شيعية منتشرة بين المسلمين!
الإثنين 2 ديسمبر 2013 - 19:52 من طرف كاجومي

» الخلطة المميزه للشاي العدني الفاخر
الإثنين 2 ديسمبر 2013 - 19:50 من طرف كاجومي

» اريد ترحيب يهز المنتدى هز
الإثنين 2 ديسمبر 2013 - 19:46 من طرف كاجومي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تقديدين على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تقددين على موقع حفض الصفحات
ديسمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 الأذن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
DIRGHAM39
متوسط الخبرة
متوسط الخبرة
avatar


بطاقة الشخصية
الحكم:
المدير:

مُساهمةموضوع: الأذن   الجمعة 29 مايو 2009 - 8:46

الأذن


تعتبر الأذن أداة السمع عند الإنسان، والسمع هو إحدى الحواس الخمس، وقد فضل الله سبحانه وتعالى السمع على البصر وكثيراً ما ورد ذكرها في القرآن الكريم قبل البصر فيقول سبحانه {السميع البصير} ويقول {السمع والأبصار}. ولقد اجمع خبراء التعامل مع العجزة والعميان ان الأعمى يرعى بإذنه جيداً ويحس بها كل شيء كأنه مبصر تماما.

تقسم الإذن تشريحياً إلى ثلاثة أقسام هي:

- الاذن الخارجية: وتتألف من الصيوان (الجزء الظاهر على جانب الرأس) الذي يجمع الأمواج الصوتية نحو داخل القناة السمعية المسماة الصماخ. فتسري هذه الأمواج نحو الغشاء الطبلي وتذبذبه.

- الاذن الوسطى: وهي تجويف في العظم الصدغي (يملأه الهواء) بين الغشاء الطبلي والأذن الداخلية، يحوي هذا التجويف ثلاث عظيمات متمفصلة هي على التوالي نحو الداخل: المطرقة والسندان والركاب - تنقل الذبذبات من الغشاء الطبلي الى الاذن الداخلية.

- الأذن الداخلية: تتألف الأذن الداخلية المسماة التيه من منظومة معقدة من الإنفاق (القنوات) الغشائية داخل غلاف عظمي. ويتواجد عضو السمع في القوقعة الحلزونية الشكل. أما أعضاء التوازن فتعمل من بنى خاصة في الدهليز والقنوات نصف الدائرية، ووضائف أقسام الاذن الثلاث تتلخص في ان الاذن الخارجية تقوم بجمع الاهتزازات الصوتية وإيصالها الى غشاء الطبل، ووظيفة الاذن الوسطى نقل هذه الاهتزازات الصوتية الى دفعات كهربائية ونقلها الى الدماغ حيث تفسر كصوت. ومن وظائفها ايضا حفظ التوازن وادراك وضعية الجسم.وتتصل الاذن بالفم عن طريق قناة تسمى قناة استاكيوس والتي يبلغ طولها في الانسان البالغ 4سم، وهي تصل بين الاذن الوسطى والفم لتعمل على تحقيق التوازن في الضغط على غشاء الطبلة من خارج الاذن ومن داخلها.

آلامها

وتعرف آلام الاذن بانها تلك التي تصيب كل جزء من أجزاء الاذن الثلاث، وقد ينجم عنها أسباب عديدة مختلفة مثل التهاب الجيوب الانفية او الزكام، او الاصابة من وجود جسم غريب داخل الاذن، او من تجمع المواد الشمعية التي تتكون داخل الاذن والمعروفة باسم "الصملاخ"، من عدوى فطرية او من الدمامل. والتهاب الاذن الوسطى يحدث عادة نتيجة لاصابتها بالعدوى البكتيرية، وهو أكثر أسباب وجع الاذن شيوعا، وبالرغم من ان وجع الاذن يكون شديد الالم الا انه قليل الخطورة اذا عولج فورا لدى المختص، وتعتبر مركبات السلفات والمضادات الحيوية أفضل الأدوية الكيمياوية سيطرة على هذه الالتهابات وأصبحت العمليات الجراحية التي كانت شائعة من قبل نادرة بفضل الأدوية السابقة.

الاصـــــــــابـات

ما هي اصابات الاذن الخارجية وعدواها؟

- تنشأ الاصابات إما لتكرار عدوى الاذن او من مضاعفات لبعض الامراض مثل الحمى القرمزية والحصبة والدفتريا، وبالرغم من ان هذه الحالات تزول تلقائيا الا انه يجب عرض الحالة على المختص، حيث ان عدوى الاذن المزمنة ربما تتلف السمع اذا لم يتعاط المصاب العلاج الوقائي الصحيح. ويعتبر طنين الاذن ورنينها من مظاهر اعراض العدوى المزمنة للاذن، بالاضافة الى ما قد يصاحب ذلك من السيلان الاذني المستمر، وقد يكون الطنين متقطعا او مستمرا وعلاجه يكون كعلاج الحالات الحادة وذلك باستعمال مركبات السلفا والمضادات الحيوية او بالاعشاب التي سنتحدث عنها بالتفصيل.

الأعراض

ما هي أسباب وأعراض آلام الأذن الخارجية؟

- من بين الأسباب الشائعة لوجع الاذن عند الأطفال بالذات وجود أحيانا أجسام غريبة في الاذن، حيث ان الاطفال الصغار عادة ما يضعون اشياء غريبة كالخرز وخلاف ذلك في اذانهم وربما احيانا تدخل بعض الحشرات الصغيرة كالنمل او القمل، وينبغي على الوالدين في مثل هذه الحالة عدم اخراج هذه المواد بانفسهم خوفاً من ان تصاب انسجة الاذن الرقيقة باذى، ويجب ان يؤخذ المصاب إلى الطبيب فهو الشخص الذي يعرف التعامل مع مثل هذه الحالات بيسر وسهولة. قد ينشأ ألم الاذن من تجمع المواد الشمعية فيه (الصملاخ) مما قد يؤدي الى ضعف السمع بصفة مؤقتة، وعادة يخرج الطبيب الصملاخ بغسل الاذن بمضخة خاصة بعد اذابة تلك المواد بمذيبات خاصة. ولا يجوز للمريض نفسه محاولة اخراج تلك المواد، ويجب عدم اخراج تلك المواد بواسطة عيدان الثقاب او بابرة او بدبوس شعر او بمفتاح او نحو ذلك من الادوات التي يحملها الإنسان عادة في جيبة، نظرا لان استعمال مثل تلك الادوات في اخراج الصملاخ ربما يعرض طبلة الاذن للثقب او ربما تخدش تلك الادوات جلد الاذن فيمكن بعض انواع البكتيريا من الاستقرار تحت سطح الجلد ومن ثم يكون دملا او جرحا ويجب في مثل هذه الحالة عرض المصاب على الطبيب المختص.

وقد تصاب الاذن الخارجية بعدوى فطرية وهذه العدوى عادة تحدث في السباحة في مياه ملوثة، وعند اصابة الاذن الخارجية باي نوع من انواع الفطور فإنه تتكون على الجلد قشور يسيل منها سائل رائق ويصاحب ذلك آلام وتورمات. كما ان من بين اسباب وجع الاذن الخارجية وجود نمو عظمي في قناة الأذن وربما يكون ذلك بسبب اصابة الاذن او ربما يكون بسبب عوامل وراثية، واذا احدث نمو العظم الما او ضعفا في السمع فان العلاج الوحيد في مثل هذه الحالة هو استئصاله جراحياً.

الأذن الوسطى

7ما هي إصابات الأذن الوسطى وعدواها؟

- تعتبر الاذن الوسطى اكثر اجزاء الاذن تعرضا للعدوى نظرا لكونها مفتوحة من خلال القناة السمعية التي تصل الاذن الوسطى بخلفية الحلق، وقد تدخل مواد العدوى عن طريق التهاب الجيوب الانفية واللوز والزكام الى الاذن الوسطى عن طريق هذه القناة، وكذلك يجب على الشخص عدم اغلاق مناخيره عند العطس او التمخط حتى لا تدفع المواد المخاطية المعدية الى القناة السمعية الكائن بالاذن الوسطى. والطريقة المثلى لتلافي ذلك ان تغلق منخارا واحدا من الانف عند النفخ لتنظيفه مما به من مخاط ويراعى ذلك بالاخص عند الوضوء.

ويعتبر الاطفال اكثر تعرضا من الكبار لامراض الاذن الوسطى، نظرا لقصر القناة السمعية عندهم واتساعها، وقد تصل العدوى الى الاذن الوسطى من خلال طبلة مثقوبة ولذلك الا يقوم من كان مصابا بالثقب في طبلة اذنه بالسباحة في مياه الحمامات الرياضية او في الشواطئ الا بعد استشارة الطبيب المختص في امراض الانف والاذن والحنجرة.

الأعراض

ما هي اعراض التهابات الاذن الوسطى؟

- تبدأ اعراض الاذن الوسطى باحساس بضغط مزعج في داخل الاذن مصحوبا بالم حاد، وقد يغلق التورم الناتج القناة السمعية في الحالات الحادة، وعليه تمتلئ الاذن الوسطى بالمخاط او القيح وتظهر على المصاب اعراض الحمى وارتفاع درجة الحرارة وفقدان السمع، وإذا لم تعالج العدوى فان تراكم الضغط في الاذن الوسطى يؤدي الى انفجارها من خلال طبلة الاذن.

الأذن الداخلية

ما هي اصابات الاذن الداخلية وعدواها؟

- ان الاهتزازات الصوتية تلتقطها الاذن الخارجية، وتنقلها الى الاذن الداخلية عن طريق طبلة الاذن التي تطرقها موجهات الصوت، وتنتقل الى الاذن الداخلية عن طريق ثلاث عظمات صغيرة تلتحم مع بعضها البعض، وتعمل تلك العظمات الصغيرة على تكبير الصوت، وفي الاذن الداخلية تتحول هذه الاهتزازات الى حوافز عصبية تنتقل الى الجزء المخصص بالسمع في المخ. ويتم ذلك عن طريق خيوط دقيقة جداً ومشدودة، كما في اوتار العود، ولكل خيط فيها طول يجعله يهتز وفقاً لطول موجة معينة، وبالتالي يمكن للشخص التعرف على نوعية الأصوات المختلفة مهما كان نوعها ومصدرها. وقد تصاب الاذن الداخلية من عدوى الاذن الوسطى وذلك عن طريق قناة استاكيوس التي تصل بين الاذن الوسطى والفم وقد يحدث ذلك اضطرابات في الاحساس بالتوازن بالاضافة الى وجع وآلام الأذن واعراض التهاب الاذن الوسطى الأخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر
عضو مبتدىء
عضو  مبتدىء
avatar


بطاقة الشخصية
الحكم:
المدير:

مُساهمةموضوع: رد: الأذن   الجمعة 29 مايو 2009 - 11:19

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]السلام عليكم مشكور اخي ضيرغام و اود ان اطرح عليك لغز ما هو الحيوان الدي ادا دخل الماء في ادنه مات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
twigene1
متوسط الخبرة
متوسط الخبرة
avatar


بطاقة الشخصية
الحكم:
المدير:

مُساهمةموضوع: رد: الأذن   الجمعة 29 مايو 2009 - 19:53

شكرا جزيل على هذا الموضوع الهام
نريد المزيد مع التركيز على كيفية الوقاية

Idea Idea Idea Idea Idea Idea Idea
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BOULBOUL
عضو جديد
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الأذن   الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 15:02

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسعود9
عضو محترف
عضو محترف
avatar


بطاقة الشخصية
الحكم:
المدير:

مُساهمةموضوع: رد: الأذن   الأربعاء 24 يونيو 2009 - 8:52

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





شكرا لك اخي[color=red] ضرغام39[/color
ولكن هل يمكنك ان تعدل الموضوع وتزيد طرق الوقاية

_________________
بوبح.نونح.بيط.فيفخ.فيرظ.فيطل.ليمج.عونق.
اقرا الرساله من الشمال لليمين ياعسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو جابر
متوسط الخبرة
متوسط الخبرة
avatar


بطاقة الشخصية
الحكم:
المدير:

مُساهمةموضوع: رد: الأذن   الأربعاء 24 يونيو 2009 - 10:53

بارك الله فيك ايها النشيط واضم صوتي لاخواني وهات لنا الوقاية

_________________
ضحكت فقالوا ألا تحتشم ***بكيت فقالوا ألا تبتســـــم

بسمت فقالوا يرائي بهــا ***عبست فقالوا بدا ما كتــم

صمت فقالوا كليل اللسان ***نطقت فقالوا كثير الكــــلم

يقولون شذ اذا قلــت لا***وإمعة حين وافقتهــــــــم

فأيقنت أني مهمـــــــا أردت***رضا الناس لابد من أن أذم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطرة الندى
عضو مميز
عضو مميز
avatar


بطاقة الشخصية
الحكم:
المدير:

مُساهمةموضوع: رد: الأذن   الأربعاء 24 يونيو 2009 - 12:29

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأذن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقددين :: قضايا الأسرة :: عيادة تقددين-
انتقل الى: