منتديات تقددين

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى

منتديات تقددين

موقع التراث والحكمة و الأصالة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اطرد السموم من جسمك الان مع شركة ادمارك العالمية
الأربعاء 13 أغسطس 2014 - 0:02 من طرف فاطمةالزهراء

» حقيبة الجمال و الصحة من إدمارك العالمية
الثلاثاء 27 مايو 2014 - 20:15 من طرف فاطمةالزهراء

» التحدير من قناة طه الشيعية !
الجمعة 20 ديسمبر 2013 - 20:31 من طرف عنتر

» الاشياء التي تبقى حية بعد موت الانسان........
الأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 17:51 من طرف كاجومي

»  احذروا من وضعية الجلوس ساق على ساق ..
الأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 17:49 من طرف كاجومي

» احسن تعبير كتابي.ههههه
الأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 17:44 من طرف كاجومي

» صيحة خطر وتحذير من قنوات شيعية منتشرة بين المسلمين!
الإثنين 2 ديسمبر 2013 - 19:52 من طرف كاجومي

» الخلطة المميزه للشاي العدني الفاخر
الإثنين 2 ديسمبر 2013 - 19:50 من طرف كاجومي

» اريد ترحيب يهز المنتدى هز
الإثنين 2 ديسمبر 2013 - 19:46 من طرف كاجومي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تقديدين على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تقددين على موقع حفض الصفحات
ديسمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 قراءة القرآن بمقامات الغناء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو جابر
متوسط الخبرة
متوسط الخبرة
avatar


بطاقة الشخصية
الحكم:
المدير:

مُساهمةموضوع: قراءة القرآن بمقامات الغناء   الجمعة 24 أبريل 2009 - 8:00

حكم قراءة القرآن بألحان ومقامات أهل الغناء
كتبه وحرّره: أبو يزيد سليم بن صفية المدني.قسم الدكتوراه بكلية الدعوة وأصول الدين/ الجامعة الإسلامية بالمدينة
الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف المرسلين, وبعد:
إنّ التغنّي بالقرآن, وترتيله بالصوت الحسن من نعم الله التي يجتبي بها خلقاً من عباده, وهذا التغني مدعاة لتدبر القرآن والتأثر به حال استماعه.
ولكن شطّ قوم في التغنّي بالقرآن وجاوزوا به الحدّ المباح شرعاً فقارعوا به أهل الغناء والألحان, فصار الترتيل صناعة تضاهي الغناء وتماثله.
ولهذا أحببت أن أبين الحدّ المشروع في التغنّي بالقرآن, مع بيان أوجه التجاوز في ترتيل بعض القرّاء مما لم يأذن به الشرع, والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.
المطلب الأوّل: فضل الترتيل والتغنّي بالقرآن.
لقد ندب الله عباده للترتيل القرآن, والتغنّي به, وتحسين الصوت به:
والنصوص الواردة في ذلك كثيرة, منها تمثيلاً لا حصراً:
قوله تعالى: {وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً}, والترتيل: هو أن يذكر الحروف والكلمات مبينة ظاهرة [مفاتيح الغيب 1/60]
وجاء في صحيح مسلم، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما أذن الله لشيء كأذَنه لنبي يتغنّى بالقرآن يجهر به ).
ومعنى الجهر: رفع الصوت بالقراءة وتحسينه بها فطرة لا صنعة، يترنّم به ويطرب.
وجاء الندب بتحسين الأصوات بالقرآن:
كما روى البخاري في صحيحه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "زينوا القرآن بأصواتكم".
لكن الترتيل لا ينبغي أن يؤدي إلى زيادة في المدّ المطلوب أو تغيير في الأحرف حتى يخرج عن القراءة المشروعة.
قال ابن قدامة في المغني: "وعلى كل حال فقد ثبت أن تحسين الصوت بالقرآن وتطريبه مستحب غير مكروه، ما لم يخرج ذلك إلى تغيير لفظه وزيادة حروفه، فقد روي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم: استمع قراءة رجل في المسجد لم أسمع قراءة أحسن من قراءته، فقام النبي صلى الله عليه وسلم فاستمع قراءته ثم قال: هذا سالم مولى أبي حذيفة، الحمد لله الذي جعل في أمتي مثل هذا.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي موسى: "إني مررت بك البارحة وأنت تقرأ، فقد أوتيت مزماراً من مزامير آل داود، فقال أبو موسى: لو أعلم أنك تستمع لحبِّرتُه لك تحبيراً"
المطلب الثاني: قراءة القرآن بألحان ومقامات أهل الغناء.
إنّ من بدع القراء, وبلايا هذا الزمان, تفشي القراءة بالألحان والمقامات حتى صارت مطلب كلّ قارئ, ومهوى كلّ مستمع.
وقد يغيّب الحقّ أحياناً وتندرس معالمه حتى يظن الناس أنّ البدعة سنة, وأنّ السنة بدعة.
ولهذا فاعلم أخي -هداني الله وإياك إلى الحق- أنّ القراءة بالألحان محرمة أو مكروهة, كما ذكر ذلك جمهور السلف رحمهم الله.
وفيما يلي البيان والتفصيل, والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل:
أولاً: المقصود بقراءة القرآن بألحان أهل الغناء.
اعلم أنّ القراءة بالألحان على ضربين:
1- الألحان التي تسمح بها طبيعة الإنسان من غير تصنّع:
وهذا ما يفعله أكثر الناس عند قراءة القرآن، فإن كل من تغنّى بالقرآن فإنه لا يخرج عن ذلك التلحين البسيط، وذلك جائز، وهو من التغني الممدوح المحمود، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: " ليس منا من لم يتغن بالقرآن" [رواه البخاري]
2- الألحان المصنوعة والإيقاعات الموسيقية:
ما كان من ذلك صناعةً من الصنائع، وليس في الطبع السماحة به، بل لا يحصُل إلا بتكلُّف وتصنُّع وتمرُّن، كما يتعلم أصوات الغِناء بأنواع الألحان البسيطة، والمركبة على إيقاعات مخصوصة، وأوزانٍ مخترعة، وهو ما يعرف بالمقامات.
وهي لا تحصل إلا بالتعلُم والتكلف، فهذه هي التي كرهها السلفُ، وعابوها، وذمّوها، ومنعوا القراءةَ بها، وأنكروا على من قرأ بها.
وهذا النوع هو الذي ورد فيه التحريم أو الكراهة كما سيأتي بيانه.
قال الشيخ بكر أبو زيد في كتابة بدع القراء: "التلحين في القراءة, تلحين الغناء والشَّعر. وهو مسقط للعدالة, ومن أسباب رد الشهادة, قَضَاءً. وكان أول حدوث هذه البدعة في القرن الرابع على أيدي الموالي".
وإننا في زمن لا يذيع صيت القارئ إلاّ إذا تعلّم أوزان ألحان أهل الغناء, والمقامات, مثل: البيات, الناري, السيكاه, الحكيمي, الديوان, الرست, الشور, المدمي, الخناجات, الأبراهمي, المنصوري, العجم, الصبا, المخالف, الجبوري, الحجاز, المثنوي, وغيرها.
وقد سمعت بعض قرائنا في الجزائر يقرأ بمقام الموشحات الحوزية الأندلسية, تكاد إذا استمعت إليه لا تفرق بين الأغاني الحوزية وبين القرآن الكريم.
وقرأت في تراجم بعض القراء المعاصرين, أنّ منهم من تعلم الموسيقى في المعاهد الموسيقية، وتعلّم الألحان والمقامات على يدي كبار الملحنين, حيث صرّح أحد كبرائهم أنه كان يتردّد على الملحن المشهور: رياض السنباطي ليأخذ عنه الألحان والمقامات, ولا حول ولا قوة إلا بالله.
وشهدت يوماً مسابقة أقيمت في التجويد فكان المحكّمون يوجهون القارئ عند التقويم إلى لزوم القراءة بالمقام الفلاني والعلاني.
هكذا أصبح الترتيل صناعة تضاهي الغناء والتلحين.
ولا بد أخي الكريم من التفريق بين المقام الصوتي والمقام الموسيقي.
فالمقام الصوتي هو: هو الطابع الذي يمتاز به صوت معين .. وهذا لا محظور فيه البتة, لجريانه وفق السليقة والسجيّة.
أما المقام الموسيقي: فهو درجات ارتفاع الصوت أو انخفاضه بشكل منسق, ومنه ما يسمى القرار, أي: انخفاض في عدد اهتزاز النبرات الصويتة و قد يعني عرفا الجواب الموسيقي.
ثانياً: أدلة النهي عن القراءة بالمقامات وألحان أهل الغناء.
1- روي عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: "اقرأوا القرآن بلحون العرب وأصواتها، وإياكم ولحون أهل الكبائر والفسق، فإنه سيجيء من بعدي أقوام يرجعون بالقرآن ترجيع الغناء والرهبانية، والنوح لا يجاوز حناجرهم، مفتونة قلوبهم، وقلوب الذين يعجبهم شأنهم" [أخرجه الطبراني في الكبير، ومال ابن القيم إلى الاحتجاج به]
ووجه الدلالة منه:
أنّ النبي صلى الله عليه وسلم أمر بقراءة القرآن الكريم، وفقاً لطريقة العرب في تحسين أصواتهم به، وحذر من اتباع أهل الفسق في طرائقهم المتبعة في قراءته، من مراعاة الأنغام والتطريب المستفاد من الموسيقا، وذلك لحرمة إخضاع ألفاظ القرآن الكريم للنغمات الموسيقية وإيقاعاتها.
2- روي عن عبس الغفاري: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر أشراط الساعة، وذكر أشياء، منها: "أن يتخذ القرآن مزامير يقدمون أحدهم ليس بأقرئهم ولا أفضلهم إلا ليغنيهم غناء" [أخرجه الطبراني في الأوسط] يتبع ان شاء الله

_________________
ضحكت فقالوا ألا تحتشم ***بكيت فقالوا ألا تبتســـــم

بسمت فقالوا يرائي بهــا ***عبست فقالوا بدا ما كتــم

صمت فقالوا كليل اللسان ***نطقت فقالوا كثير الكــــلم

يقولون شذ اذا قلــت لا***وإمعة حين وافقتهــــــــم

فأيقنت أني مهمـــــــا أردت***رضا الناس لابد من أن أذم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت تقددين
متوسط الخبرة
متوسط الخبرة
avatar


بطاقة الشخصية
الحكم:
المدير:

مُساهمةموضوع: رد: قراءة القرآن بمقامات الغناء   الجمعة 15 مايو 2009 - 9:21

بسم الله الرحمان الرحيم *ورتل القرآن ترتيلا* شكرااااااااااا أستاذي لتطرقك لعلم التجويد وأصوله وهذا مانريد أن نتعلمه في هذا القسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوهدايه
عضو مميز
عضو مميز
avatar


بطاقة الشخصية
الحكم:
المدير:

مُساهمةموضوع: رد: قراءة القرآن بمقامات الغناء   الجمعة 2 أكتوبر 2009 - 7:50

بارك الله فيك استاذنا الفاضل ونحن ننتضر المزيد من مواضيعك القيمة

_________________
اذا ما غامرت في امـــــــر مروم*** فلاتقنع بمـــــا دون النجوم
فطعم الموت في امـــــــــــر حقير*** كطعم الموت في امر عظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة القرآن بمقامات الغناء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقددين :: المنتدى الإسلامي :: القرآن و علومه-
انتقل الى: